المراجـع التشريعيــة و الترتيبيــــة :

-الفصـول 22 و 23 و 24 و 25 و 27 مـــن القانــــون عـــدد 3 لسنــة 1957 المؤرخ فـــــــــــــي 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحـــه بالنصوص اللاحقـــة.

- منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية.

شـروط الانتفاع بالخدمة :

- يقع الإعلام بالولادة خلال العشرة (10) أيام التي تلي الوضع.

- إذا لم يقع الإعلام بالولادة في الأجل القانوني فإنه لايمكن لضابط الحالة المدنية تضمينها بدفاتره إلا بمقتضي إذن صادر عن رئيس المحكمة الابتدائية بالجهة التي ولد بها المولود

- يقع الإعلام بالولادة من طرف الأب أو الطبيب أو القابلة أو غيرهم من الأشخاص الذين شهدوا الوضع.

الوثائــــق المطلوبــــــة :

الإدلاء بالإرشادات المطلوبة ( تاريخ الولادة، مكانها، اسم المولود) و تقديم ملف يحتوي على الوثائق التي تثبت هوية أب وأم المولود و من بينها :
- بطاقة التعريف الوطنية للأب أو للأم
- أو الدفتر العائلي
- أو مضمون ولادة أحد الأبناء
- مضمون ولادة صادر عن ضابط الحالة المدنية الأجنبي(بالنسبة للمولودين خارج حدود الوطن)

مكـــان إيــــــداع الملـــف :

-قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية

- السفارة أو القنصلية بالنسبة للمولودين بالخارج

مكان الحصول على الخدمة :

- قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
- السفارة أو القنصلية بالنسبة لحالات الولادة بالخارج

مـــــلاحظــــــــات :

-الهدف من الإدلاء بالوثائق هو لتفادي الغلط وللحرص على تطابق كتابة ألقاب أفراد العائلة الواحدة.

-يجب على العون المكلف بترسيم المولود أن يعيد قراءة بيانات الترسيم بصـــوت واضـــح للتثبت من مطابقة هذه البيانات للواقع.

- يجب على القائم بالتصريح أن يمضي على نظيرين من دفتر ترسيم الولادات.

زورونا !

للإتصال بنا

  • الهاتف : 116 294 72 216+
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • العنوان : 2 شارع الزيتونة دار علوش 8055 , تونس

Offcanvas Menu